الصفحة الرئيسية

  القرآن الكريم

  أهل البيت عليهم السلام

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  شهداء آل الحكيم

  معرض صور آل الحكيم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  أعلام آل الحكيم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  أخبار هامة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  التراث العلمي

  صور الفيس بوك

  قصص وضحايا

  مواقع صديقة

  من نحن

  إتصل بنا



البحث في الموقع









جديد الموقع




 أسرة الإمام الحكيم (قدس سره) تقيم مجلسها السنوي بذكرى ايام عاشوراء

 مكتب سماحة السيد عمار الحكيم (دام عزه) يقيم حفل تأبيني بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل عزيز العراق (قدس سره)

 مكتب سماحة السيد عمار الحكيم (دام عزه) يقيم حفل تأبيني بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد شهيد المحراب (قدس سره)

 المؤمنون في العالم يحيون يوم الشهيد العراقي

 الجالية العراقية في لندن تقيم حفل تأبيني بمناسبة الذكرى السنوية لإستشهاد سفير المرجعية

 أسرة الإمام الحكيم (قدس) تقيم مجلس تأبيني بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل زعيم الطائفة السيد محسن الحكيم (قدس)

 البرنامج الجماهيري السنوي في العراق احياءاً لذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)

 أسرة الإمام الحكيم (قدس سره) تقيم مجلسها السنوي في العشرة الأولى من شهر محرم الحرام

 نشاطات بعثة شهيد المحراب (قدس سره) في الديار المقدسة .. مصور

 مسجد وحسينية آل ياسين في الكاظمية المقدسة تستضيف آية الله السيد جعفر الحكيم (دام عزه) .. مصوّر




صور عشوائية




 الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد محمد رضا الحكيم (قدس سره)

 الدكتور السيد صاحب السيد جواد الحكيم

 سماحة آية الله السيد محمد صادق الحكيم (قدس سره)

 الدكتور السيد جعفر السيد هاشم الحكيم

 المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دامت بركاته)

 سماحة السيد علي السيد عبد الصاحب الحكيم (دام عزه)

 سماحة آية الله السيد يوسف الحكيم (قدس سره)

 سماحة السيد صادق السيد محمد باقر الحكيم (دام عزه)

 سماحة السيد محمد حسين السيد محمد صادق الحكيم (رحمه الله)

 سماحة آية الله السيد عبد المنعم السيد عبد الكريم الحكيم (دام عزه)





إحصاءات


  • الأقسام الرئيسية: 11

  • الأقسام الفرعية: 35

  • عدد المواضيع: 204

  • التاريخ: 27/11/2022 - 19:05







  • القسم الرئيسي: بانوراما.

        • القسم الفرعي: فنون عراقية.

              • الموضوع: مسرحية بيت الدمية.

مسرحية بيت الدمية

مسرحية بيت الدمية

 

عصمان فارس

 

مسرحية بيت الدمية نورا والزواج مابين الحقيقة والزيف

من بين العروض المسرحية والتي يقدمها في استوكهولم ستادس تياترليستأنف بها خطته وعروضه المسرحية لهذا الموسم, يأتي عرض مسرحية بيت الدمية تأليف الكاتب النرويجي هنريك ابسن واخراج فيليب زاندين عرض متميز برؤيته وتمثيل نخبة من نجوم المسرح والسينما والتلفزيون السويدي الممثلة السويدية ميلينا برستروم والممثل شيل بيركفيست وسفن والتر والممثلة الما اكلوند.

يعتبر هنريك أبسن ابا للمسرح الحديث وينحاز جليا في مسرحياته وسيرته العملية الي دراسة واقع الحياة المعاصرة وله تأثير مباشر في الدراما العالمية خصوصا في مسرحياته: اعمدة المجتمع! بيت الدمية! الاشباح! ومسرحية عدو الشعب! وهذه المسرحيات جمع ابسن فيها البناء الدرامي والجرأة علي اختيار الموضوع.

وفي مسرحية بيت الدمية اظهر موقع الحقيقة والزيف في الزواج. يمتاز ابسن انه شاعر حتي في كتاباته النثرية والشحنة المتسمة بالخيال التي تضيفها هذه الحقيقة علي اعماله والتي تجعله مفعما بالحيوية اليوم. ونحن بصدد تحليل مسرحية بيت الدمية والتي ركز الكاتب فيها وتشديده علي الحيوية الانسانية في شخصية الزوجة نورا والتي يجب ان لا تقمع من قبل اراء المجتمع التقليدي يمتاز ابسن انه كان ثائرا في المسرح والزعيم السياسي المحرض وظهر هذا جليا في ذلك النبض في مسرحياته والتي بلغت 32 مسرحية.

عاش ابسن بين عام 1828 و1906 ومات في مطلع القرن العشرين ولم يعد احد ينادي بحرية المرأة ومساواتها بالرجل! ولكن ابسن نادي في مسرحيته بيت الدمية عام 1879 آثار زوبعة وثورة في أوروبا وجعل من نفسه مصدرا للنقد والتجريح عندما جعل نورا تترك بيت زوجها وتصفق الباب خلفها تلك الصفقة التي اهتزت لها اوروبا. هو الذي جعل المسرحية الاجتماعية ثورية وتتناول موضوعات الساعة وحمل لواء مشعل الدراما الواقعية.

والعرض المسرحي عند أبسن مبني علي العرض! العقدة! والمناقشة ولا بد من مناقشة المشكلة التي تتناولها المسرحية! والمتلقي لا يذهب الي المسرح من اجل التسلية وانما من اجل المتعة الذهنية وليشاهدوا مشاكلهم معروضة امامهم! وليشاهدوا انفسهم علي المسرح ومناقشة هذه المشاكل.

ومسرحية بيت الدمية تتكون من خطوط درامية مبنية علي موقف.

وملخص هذه المسرحية ان نورا وهيلمر زوجان سعيدان تزوجا من عدة سنين ولهما اطفال. وفي المشهد الاول يتضح لنا منذ دخول نورا وهي حاملة هدايا العيد وشجرة الميلاد وزوجها هيلمر تم تعيينه مديرا للبنك وهذا معناه ان حياة العصفورة نورا ستكون افضل في الاسراف. ولكنها تخفي سرا عن زوجها وتخاف ان تفشي بسرها ربما يحطم سعادتها.. والسر هو عبارة عن اقتراضها مبلغا من المال من كروتشاد الرجل العامل في البنك لكنها زورت توقيع والدها. وكان هيلمر مريضا اضطرت لمساعدته وادعت ان النقود هدية من والدها. ونورا تسدد الدين كلما يعطيها زوجها المال دون علمه! وفي احدي المرات تزورها صديقتها كريستينا وتفشي نورا بالسر لها! لكن كروتشاد يهدد نورا بأفشاء السر لزوجها هيلمر لأنها زورت التوقيع ويضع الرسالة في صندوق البريد. وتحاول كريستينا اقناع حبيبهاالسابق كروتشاد وكانت تربطهم علاقة غرامية تضحية ووفاء لصديقتها نورا. ويستلم هيلمر الزوج الرسالة وتثور ثائرته علي زوجته نورا! واخذ يحتقرها لما فعلته من تلويث لأسمه وسمعته. ويقرر ان يحرمها من تربية الاطفال وهنا تتحول السعادة الزوجية الي ظلام وتشعر نورا بالذنب وتواجه صراعا مريرا واتخاد قرار الانتحار او ترك وهجر بيت الزوجية.

وفي نفس اللحظة تأتي الوصيفة برسالة بعثها كروتشاد يبري نورا من تهمة التزوير. وهذه الرسالة تغير مجرى الاحداث وسلوكية الزوج هيلمر العدوانية تجاه زوجته نورا! ويحاول التراجع والاعتذار ونسيان ما حصل. ولكن نورا تواجه زوجها بالرفض وتقول له انه لا يفهمها وهي لا تفهمه! وانها مجرد دمية فارغة الرأس غير قادرة علي فهم الرجل. والزوج يعتذر وقرار نورا النهائي انها تركت البيت وحطمت الوهم والتي افاق علي اثرها المتفرج من الوهم الذي شاهدناه في بداية المسرحية.

ان مسرحية بيت الدمية هي النسخة النرويجية لموضوع كبير في اوروبا كلها في القرن التاسع عشر الا وهو الأم والمرأة في عالم يهيمن الرجل عليه. ونجاح مسرحية بيت الدمية هو نجاح كاتب وهذا النجاح يعتمد في استخدام ابسن لاسلوب شخصي في النثر كان تصورا طبيعيا لامكانيات لغته الخاصة. وكانت مسرحية بيت الدمية في نظر معاصريه عملا عظيما لأنها عالجت بشكل واقعي مسائل ذات اهمية شخصية للمتلقي واليوم تبقي هذه المسرحية عملا مؤثرا لانها تعالج مشكلة انسانية. ما زال الديكور والاضاءة يلعبان دورا مهما في المسرح السويدي! فالستارة عبارة عن شاشة كبيرة لجمهور كبير من الرجال والنساء ترفع الي الاعلي ويظهر البيت الانيق بأبوابه المغلقة ما عدا الخادمة وهي تتحرك برشاقة لتنفيذ الاوامر.

اما الممثلة هيلينا برستروم والتي ادت دور نورا كانت رائعة في ادائها كما عهدتها وشاهدتها في كثير من العروض المسرحية مثل بياف! بيجامليون! وفي التلفزيون والسينما! انها ممثلة موهوبة وذات مواصفات ذكية وكانت حقا البلبلة الصغيرة في ابتسامتها وحركتها الرشيقة وصوتها الجميل الممزوج احيانا ما بين الفرح والحزن واحيانا تجهش بالبكاء وفي رقصها الجميل وتمتاز بالحيوية وخفة الدم امرأة ذات جاذبية يتفاعل وينسجم المتلقي ويتضامن من نمط حياتها وبساطة التمثيل والبعد عن التشنج. ممثلة تمسك بمفتاح الشخصية وواعية لكل حركة تؤديها استطاعت ان تضحكنا وتبكينا واتخاذ القرار القوي. اما الممثل شيل بركفيست والذي ادي دور الزوج هيلمر وهذه اول مرة يمثل في مسرحية المدينة ولكنه ممثل مشهور ومعروف وله الكثير من الادوار في السينما والتلفزيون ونال جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم افضل صيف ولكنه يعمل في المسرح الملكي والمسرح الحميمي. واستخدم شيل كل طاقته وادواته كممثل بحدق شديد ومهارة عالية وطاقة فنية رائعة وهو يمثل بتلقائية وفي المشهد الاول يمتاز بخفة الحركة ومزاجه الجميل والرومانسي في تعامله مع زوجته وضحكته المميزة وكانت ذروة وقمة تمثيله عندما اكتشف ان نورا اخفت السر عنه من خلال قراءته للرسالة تحول الي وحش يتمتع بدكتاتورية ذكوريته وقاس في تعالمع مع العصفورة نورا! انه ممثل مقنع في حركته وانفعالاته وصوته الجهوري وفي حالة الاجهاش بالبكاء وهو يطلب من نورا عدم تركه لوحده ولكن نورا تخرج من القفص وتحلق عاليآ.

اما الممثل الكبير سفن والتر والذي ادي دور الدكتور رانك كان ممثلا كبيرا وله جاذبية ولا يجب ان ننسي ابطال هذه المسرحية وكانت سعادة المخرج في اختيار لهذا الكم من النجوم والذين يحملون لواء حركة الازدهار المسرحي في السويد.

عصمان فارس

استوكهولم

 

المصدر: بيت الشعر العراقي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ: 2010/03/30   ||   القرّاء: 8033



جميع الحقوق محفوظة لمركز آل الحكيم الوثائقي 2008 ـ 2022

||  يسمح للجميع الاقتباس مع ذكر المصدر  ||
تصميم، برمجة وإستضافة:   

الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net