• الموقع: مركز آل الحكيم الوثائقي.
        • القسم الرئيسي: شهداء آل الحكيم.
              • القسم الفرعي: شهداء آل الحكيم (رض).
                    • الموضوع: الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد علاء الدين نجل الإمام الحكيم (قدس سره).

الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد علاء الدين نجل الإمام الحكيم (قدس سره)

النسب والنشأة:

 


 

أبو حسين السيد علاء الدين النجل الثامن للإمام السيد محسن الطباطبائي الحكيم (قدس سره)، ولد عام (1365 هـ) في مدينة النجف الأشرف مركز الحوزة العلمية والمرجعية الدينية واعتقل عام (1403 هـ ـ 1983 م) مع أفراد عائلته وزجّوا في السجن.

موقعه العلمي:

 


 

كان الشهيد السيد علاء الدين شغوفاً بعلوم أهل البيت (عليهم السلام) ولهذا انتظم في سلك الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وبعد اجتيازه مرحلة المقدمات والسطوح بإشراف كبار العلماء في عصره أمثال أخيه الشهيد آية الله السيد عبد الصاحب الحكيم (قدس سره)، راح يحضر دروس الخارج بالإضافة إلى تدريسه السطوح العالية.

نشاطه:

 


 

كان الشهيد (قدس سره) في طليعة المبادرين إلى الارتباط بالحركة الإسلامية وقد تسنّم مدة من الزمن مسؤولية إدارة مدرسة العلوم الإسلامية في النجف الأشرف إضافة إلى عضويته الفعالة في هيئة الإشراف. وعضويته في الهيئة الإدارة لـ(دار الحكمة).
قام هذا الشهيد المجاهد بنشاط اجتماعي فاعل وخاصّة في إقامة مراسم العزاء على سيد الشهداء الحسين (عليه السلام).
وكان يشجع الناس على القيام بالمسيرات إلى مدينة كربلاء المقدسة.
ولسعة ثقافته وخاصّة في الحقل الفكري والفلسفي فقد خاص مناظرات حامية مع الشيوعيين والبعثيين.

حالته الاجتماعية:

 


 

للشهيد السيد علاء الدين الحكيم (قدس سره) ثلاثة من الأبناء، 1 من الذكور و2 من الاناث، أما الذكر: فهو حجة الإسلام والمسلمين السيد حسين الحكيم.

اعتقاله واستشهاده:

 


 

اعتقل الشهيد المظلوم السيد علاء الدين الحكيم (قدس سره) عدّة مرات إحداها: مع أخيه شهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم (قدس سره)، والأخرى مع الشهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) واقتيد إلى سجون الإرهاب.
وكانت آخر مرّة تعرّض فيها للاعتقال في عام (1401 هـ، 1981 م)، حيث اعتقل في مرقد جدّه الإمام الحسين (عليه السلام) وبعد أكثر من عامين نال شرف الشهادة الوسيم بعد أن لاقى صنوف العذاب والتعذيب النفسي والجسدي على أيدي البعثيين المجرمين.
تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته.


  • المصدر: http://www.alhakeem-iraq.net/subject.php?id=9
  • تاريخ إضافة الموضوع: 2010 / 03 / 28
  • تاريخ الطباعة: 2021 / 09 / 19