• الموقع: مركز آل الحكيم الوثائقي.
        • القسم الرئيسي: شهداء آل الحكيم.
              • القسم الفرعي: شهداء آل الحكيم (رض).
                    • الموضوع: الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نجل الشهيد حجة الإسلام والمسلمين الدكتور السيد عبد الهادي الحكيم (قدس سره).

الشهيد حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نجل الشهيد حجة الإسلام والمسلمين الدكتور السيد عبد الهادي الحكيم (قدس سره)

النسب والنشأة:


هو السيد حسن النجل الأكبر لحجة الإسلام والمسلمين الدكتور السيد عبد الهادي الحكيم (قدس سره) وحفيد الإمام الحكيم (قدس سره) ولد عام (1382 هـ) في مدينة النجف الأشرف مركز الحوزة العلمية والمرجعية الدينية، واعتقل عام (1403 هـ) ونال وسام الشهادة الرفيع عام (1405 هـ).

مقامه العلمي:


تتلمذ الشهيد السيد حسن في دراسة العلوم الدينية على أيدي جهابذة أساتذة الحوزة في النجف الأشرف، إضافة إلى مطالعاته الواسعة في الثقافة الإسلامية وخاصة ما يخص الثورة الإسلامية في إيران. ومن ميزات الشهيد الخاصة أنه كان كثير المطالعة والمثابرة في درسه، حيث كان أساتذته ينظرون إليه أن يكون عالماً من علماء الإسلام في المستقبل، ومن ذلك ما قاله عمه الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم (قدس سره) مخاطباً والد السيد حسن: (لو بقي السيد حسن على المثابرة في الدراسة والمطالعة لأصبح خلال عامين عالماً من العلماء). وهذا التقييم من قِبل الشهيد السيد عبد الصاحب ليس نابعاً من قضية نسبية وإنما هو تقييم الأستاذ لطالبه.

استشهاده:


وأخيرا قام النظام الصدامي الكافر باعتقال السيد الفاضل البار مع والده الشهيد السيد عبد الهادي وأخيه الشهيد السيد حسين وذلك في عام (1403 هـ، 1983 م) وبعد أن تعرّض للتعذيب الوحشي الجسدي والنفسي مدّة عامين حكم عليه بالإعدام ونال درجة الشهادة الرفيعة.
تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


  • المصدر: http://www.alhakeem-iraq.net/subject.php?id=17
  • تاريخ إضافة الموضوع: 2010 / 03 / 28
  • تاريخ الطباعة: 2024 / 03 / 28